العالم العربي

هجمات انتحارية على مواقع عسكرية.. ومصالحة تاريخية في اليمن


الإعلام تايم

أفادت مصادر إعلامية نقلاً عن مصادر عسكرية يمنية أن جنديين في الجيش اليمني و10عناصر من تنظيم "القاعدة في شبه جزيرة العرب"، قتلوا في ثلاث هجمات انتحارية بسيارات مفخخة جنوب اليمن.

وبحسب المصادر فإن الهجمات وقعت في توقيت واحد على مواقع للجيش، للاستيلاء عليها في منطقة المحفد في محافظة أبين.

وقال إنه بعد التفجيرات وقعت اشتباكات بين أفراد من الجيش اليمني ومسلحين.

ويكثف الجيش اليمني عملياته العسكرية على عدة مناطق يعتقد بأن مسلحي تنظيم القاعدة يسيطرون عليها في اليمن.

وحسب التقارير، فإن اثنتين من السيارات المفخخة انفجرتا قبيل الوصول إلى هدفيهما بينما انفجرت الثالثة عند بوابة إحدى قواعد الجيش.

سياسياً.. قاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الاثنين، مصالحة تاريخية ضمت أقطاب الحكم السابق واللاحق في البلاد، حيث أدى هادي صلاة عيد الفطر المبارك بجامع الصالح بحضور الرئيس السابق علي عبد الله صالح والقائد العسكري الأبرز علي محسن الأحمر وعدد من أبناء رئيس البرلمان السابق الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، ما اعتبرته مصادر سياسية في صنعاء بمثابة مصالحة تاريخية وجاءت بعد ساعات من خطاب ألقاه هادي ودعا فيه إلى مصالحة وطنية لا تستثني أحداً .

وأكدت مصادر حضرت صلاة العيد أن هادي نجح في جمع القادة السابقين في خطوة لترجمة مساع بذلها بالتنسيق مع أطراف إقليمية ودولية لإنجاح مصالحة بين القوى السياسية السابقة وذلك بعد ازدياد خطر القاعدة.

ولأول مرة تعانق هادي وصالح منذ أكثر من عامين عند انتخاب هادي رئيساً للبلاد، حيث يعد هذا اللقاء تتويجاً لوساطات قام بها عدد من القيادات الحزبية في المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي إليه الرجلان .

وأشارت المصادر إلى أن صالح تجنب مصافحة اللواء الأحمر الذي مد يده لمصافحته، إلا أن هادي عاد وجمع الرجلين قبل خروجهما من الجامع .

وكانت دعوة هادي لمصالحة وطنية لا تستثني أحداً قد حظيت بترحيب عدد من القوى السياسية لمواجهة الأزمات التي تواجه البلاد، خاصة في ظل الحروب التي تواجهها البلاد في مناطق الشمال وفي الجنوب، إضافة إلى ما خلفته الصراعات بين القوى السياسية على آداء الحكومة في مجالي توفير الأمن والخدمات الأساسية.

اليمن - وكالات - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10889