العالم العربي

دعوات دولية لوقف إطلاق النار في غزة و"القسائم" تسقط طائرة إسرائيلية


الإعلام تايم

دعت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري وغير مشروط" في قطاع غزة،  وإلى ضرورة تقديم مساعدة إنسانية فورية إلى السكان الفلسطينيين في قطاع غزة ولا سيما من خلال زيادة المساهمات لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).

وحضت الدول الـ15 خلال اجتماع طارئ في نيويورك الكيان الاسرائيلي وحركة حماس على "التطبيق الكامل لوقف إطلاق النار طيلة أيّام عيد الفطر والى ما بعده".

ممثل فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور أعرب عن خيبة أمله من قرار مجلس الأمن، مشيراً إلى أنه لم يتضمن مطالب الشعب الفلسطيني. وقال منصور "لقد توقعنا من مجلس الأمن التعامل مع موضوع حماية شعبنا والتعامل مع احتياجات شعبنا في قطاع غزة" ، مضيفاً "نريد أن نرى تغييراً جوهرياً لحياة شعبنا في قطاع غزة وأن يتم تطبيق ما ينص عليه اتفاق 2012 وأن يضمن حرية حركة شعبنا في القطاع".

كما اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما اثناء اتصال هاتفي مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أنّ الوقف الفوري لإطلاق النار وبلا شروط في قطاع غزة يمثّل ضرورة استراتيجية .

في الوقت ذاته واصل الاحتلال الاسرائيلي استهدافه للمدنيين في قطاع غزة ، على الرغم من إعلان المقاومة الفلسطينية الموافقة على هدنة ليوم واحد، بدأت منذ ظهر يوم أمس الأحد، حيث استشهد فلسطينيان وأصيب آخر، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ بداية العدوان إلى 1530 شهيداً وأكثر من 6000 جريح.

بدورها قامت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحماس، بإسقاط طائرة خلال اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في منطقة شرق حي التفاح، فيما انفجر صاروخ انفجر في منطقة مفتوحة في مستوطنة بتاح تكفا.

وكانت القسائم قد كشفت  في 14 يوليو/تموز الحالي عن أنها أطلقت طائرات من دون طيار تجاه الأراضي المحتلة، وأن مهندسيها تمكنوا من تصنيع طائرات بدون طيار تحمل اسم أبابيل1، حيث تم إنتاج ثلاثة نماذج أولية منها.

وذكرت القسام أن نماذج الطائرات التي أنتجتها هي الطائرة أيه 1 أيه وهي ذات مهام "استطلاعية"، والطائرة بي 1 أيه وهي ذات مهام "هجومية-إلقاء"، وطائرة سي 1 أيه وهي ذات مهام "هجومية-انتحارية".

فلسطين - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10858