أحوال البلد

الصحة تسلم شحنتين دوائتين.. و تطلق "ملتقى حماة للإصحاح البيئي"


الإعلام تايم - كارمن اليوسف

سلمت وزارة الصحة السورية محافظة حماة شحنتين دوائيتين تحملان أدوية ومستلزمات وتجهيزات طبية متنوعة لسد حاجة مختلف المشافي والمراكز الطبية والصحية والصيدليات، كما قامت بإطلاق ملتقى حماة للإصحاح البيئي وترشيد المياه والوقاية من الأمراض المتعلقة بها الذي تقيمه منظمة الصحة العالمية ومديرية صحة حماة وبمشاركة فعاليات أهلية واعلامية وصحية ودينية وتربوية.

وفي تصريح صحفي لوزير الصحة الدكتور سعد النايف خلال جولته اليوم على مشفى حماة الوطني مع ممثلة منظمة الصحة العالمية المقيمة بدمشق الدكتورة اليزابيث هوف، ذكر وزير الصحة أن الشحنتين الطبيتين تشملان أدوية أمراض مزمنة كأدوية مرضى زرع الكلية والتلاسيميا وأنسولين لمرضى السكري وأدوية لمكافحة السل ومعالجة الأورام وأدوية تخدير وغيرها، إضافة إلى تجهيزات ومعدات طبية تشمل ايكو ودوبلر قلبي وحواضن أطفال عدد 2 وخمسة أجهزة ارذاذ وجهازي تخطيط قلب وجهازي توليد أوكسجين.

وأضاف الوزير النايف أن الشحنتين تحملان أيضاً أجهزة فحص سكر دم وقياس الضغط وفحص رباعي إضافة إلى 2000 جلسة غسيل كلية ومجموعات كاملة لزوم التخدير وأقسام الإسعاف وحقائب اسعافية وسرنكات مختلفة إضافة لزبدة الفستق العلاجية وحليب للأطفال الرضع وبسكويت عالي الطاقة، مشيراً  إلى أن توفير هذه الشحنات الطبية يندرج في إطار جهود الوزارة المستمرة لتعزيز المخزون الاستراتيجي الدوائي وتأمين كافة الاحتياجات الطبية للمواطنين رغم الحصار الاقتصادي الجائر على سورية والاستهداف الإرهابي المتواصل للمؤسسات الصحية وشحنات الأدوية على الطرق.

بدورها أشارت هوف إلى الجهود المشتركة بين وزارة الصحة والمنظمة في مجال صون الصحة العامة معربة عن تقديرها للمستوى الجيد للخدمات المقدمة في مشفى حماة الوطني واستعداد المنظمة للمضي قدما بدعم السلطات الصحية بسورية على المستوى المركزي أو على مستوى المحافظات لتقدم الأجهزة والمستلزمات الطبية والدوائية اللازمة.

وذكر مدير الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني الدكتور سليم خلوف أن قسم الإسعاف المركزي يضم سبع غرف تحوي 35 سريراً كما يعمل قسم الإسعاف الخارجي على مدار الساعة ويستقبل يوميا أكثر من 100 مريض، لافتاً إلى انه تم افتتاح قسم الجراحة العصبية الجديد مؤخراً و الذي يقدم خدمات نوعية للمرضى الذين يحتاجون إلى إجراء عمليات جراحة عصبية.

وطالب الدكتور خلوف بإصلاح جهاز الرنين المغناطيسي المعطل منذ نحو عامين وتسريع عمليات نقل جهاز القثطرة القلبية من مدينة الرستن إلى مشفى حماة الوطني نظرا للحاجة الماسة له وعدم توفر جهاز مثيل في المشفى حالياً.

يشار إلى أنه قد تجاوز عدد الشحنات الطبية الموردة إلى محافظة حماة منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم 40 شحنة طبية منها 27 دوائية، والباقي عبارة عن لقاحات لدعم برنامج التلقيح الوطني إضافة إلى الشحنات الطبية المرسلة للمحافظة عبر قوافل المساعدات الإنسانية.

دمشق

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=10460