العالم العربي

استهداف للتلفزيون في بنغازي.. و مسؤولة أوروبية تصف ليبيا بالدولة "الفاشلة"


الإعلام تايم

أدى سقوط قذيفة هاون على مقر تلفزيون مدينة بنغازي الليبية (بي تي في) أمس الأربعاء إلى تدمير كبير في مقر المحطة وذلك خلال قصف عنيف متبادل بين قوات اللواء المنشق عن الجيش الليبي خليفة حفتر وعدد من كتائب "الثوار" السابقين، وفق ما أفادت مصادر رسمية لوكالة (فرانس برس).

وقال خالد نجم مدير المحطة التلفزيونية الرسمية التابعة للمجلس البلدي لمدينة بنغازي إن "مقر تلفزيون بنغازي أصيب بقذيفة هاون أدت إلى تدمير كامل للمرافق الفنية للاستوديوهات".

كما أعلن مسؤول محلي ليبي، أمس الأربعاء، إن مسلحين مجهولين سرقوا سيارة بنكية تنقل مليون ونصف دينار (مليون و200 ألف دولار أمريكي) بين فرعي البنك التجاري الوطني في مدينتي مصراتة وسرت.

وفي حادث آخر، قال الناطق باسم الداخلية الليبية، رامي كعال، إن "أجهزة الأمن في مدينة ترهونة جنوب شرق طرابلس، استطاعت اليوم، إحباط محاولة سرقة سيارة بنكية تحمل ستة ملايين دينار ليبي (نحو 4.8 مليون دولار أمريكي) كانت تنقل الأموال من البنك المركزي في طرابلس إلي فرع بنك الجمهورية (حكومي) في المدينة".

وقال مدير دائرة الإعلام في البنك المركزي الليبي، عصام العول، إن مجلس إدارة البنك قرر رفع دعوى قضائية ضد وزير الداخلية، صالح مازق، لتقاعسه في تتبع جناة سرقوا شحنة مالية ضخمة في أيلول الماضي".

وأضاف العول، في تصريحات صحفية، أن "نتائج التحقيقات في النيابة العامة توصلت إلى مكان الجناة، إلا إن الداخلية تقاعست في القبض عليهم، وإعادة الأموال للدولة".

وأوضح أن الحادث شهد سرقة 12 مليون يورو (نحو 16 مليون دولار) و10 مليون دولار و50 مليون دينار ليبي (40 مليون دولار) أثناء خروج الأموال من المطار إلي فرع البنك المركزي في سرت.

الى ذلك أعلنت المفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم، أن ليبيا تعتبر دولة فاشلة يصعب التعاون معها في مجال الهجرة، مشيرةً إلى أن غالبية السفن التي تحمل المهاجرين إلى إيطاليا مصدرها ليبيا.

وخلال مؤتمر صحافي في بروكسيل بداية الأسبوع الجاري، على هامش إصدار المكتب الأوروبي لدعم سياسة اللجوء تقريراً مفصلاً حول تعاطي الاتحاد مع تنامي ظاهرة المهاجرين، قالت مالمستروم إن "قسم العمل الخارجي الأوروبي يقيم بعض التعاون مع ليبيا في هذا المجال، ولكن ليبيا كما تعلمون هي دولة فاشلة يمزقها العنف وأن الموقف صعبٌ وصعبٌ جدّاً".

وهذه المرة الأولى التي يشير فيها مسؤول أوروبي على هذا المستوى إلى ما آلت إليه الأوضاع في ليبيا إلى درجة ترقى لوصفها بأنها "دولة فاشلة".

من جهة أخرى، قال الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا سمير غطاس، إن البعثة تقوم الآن بخفض عدد العاملين لديها في ليبيا، بسبب تردي الأوضاع الأمنية في البلاد.

ليبيبا - صحف - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10356