العالم العربي

دول الخليج تنكث بوعودها تجاه مصر اقتصادياً


الإعلام تايم

كشف بيان صادر عن البنك المركزي المصري، عن تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي بواقع 570 مليون دولار ليصل إلى 16.687.3 مليار دولار أمريكي في نهاية حزيران 2014، مقابل 17 ملياراً و28 مليون دولار في شهر أيار الماضي، ليؤكد أنه لم تصل مساعدات عربية في فترة تولي الرئيس السيسي الحكم.

من حانبه كشف مصدر بالبنك المركزي المصري عن أنه لم تصل مساعدات من الدول العربية منذ حلف اليمين للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف عن تراجع بعض الدول العربية عن ضخ مساعدات في تلك الفترة مما جعل الرئيس يرفض الموازنة العامة للدولة في بادئ الأمر، وبعدها قام بإجراءات إصلاحية كتحريك أسعار الوقود، وفرض مزيد من الضرائب.

خبراء ومحللون اقتصاديون  قالوا:" إن المساعدات العربية لم تتوقف، ولكن من المرجح أن يكون هناك تداخلات في الوقت الراهن منعت وصول المساعدات"، فيما رأى آخرون أن  الدول العربية تنتظر مؤتمر المانحين للبدء في مساعدة اقتصاد مصر.

بينما رجح خبراء أن  ما ورد حول توقف دول عربية عن مساعدة مصر "وقتي" وخلال الفترة المقبلة ستخرج مصر من محنتها الاقتصادية، معتبرين أن ليس بالضرورة أن تكون المساعدات نقدية بل من الممكن أن تكون عن طريق النفط أو ضخ استثمارات عملاقة.

وكانت دول السعودية والإمارات والكويت قد أعلنت أنها ستقدم مساعدات بقيمة 12 مليار دولار إلى مصر بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم مباشرة وهو ما لم يحدث حتى الآن.

مصر - مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10331