العالم العربي

أبو ظبي تعتقل قطريين وتعذبهم.. والتوتر القطري الإماراتي يتصاعد


الإعلام تايم

حذرت مصادر إعلامية قطرية، المواطنين القطريين من السفر إلى الإمارات أو التوقف بمطاراتها للترانزيت، حيث يمثل ذلك خطراً عليهم من حيث السجن أو الاعتقال أو الزج بهم في أية قضايا.

وفي تحذيرها قالت صحيفة (العرب) "الحكومة القطرية لن تتخلى عن أي مواطن قطري في أي حادث.. ونأسف لضرب هذا المثل على دولة شقيقة وجارة، ولكنها لم تراع أي حقوق للجار".

وفي تقرير موسع ذكرت الصحيفة القطرية أن سلطات إمارة أبوظبي قامت باعتقال 3 مواطنين قطريين بطريقة غير إنسانية قبل أيام، عندما كانوا في رحلة لزيارة أقاربهم والسياحة، كما علمت أنهم يتعرضون حالياً للتعذيب في السجن.

واعتبرت الصحيفة أن ما حدث يؤكد عدم احترام سلطات إمارة أبوظبي لحرمة شهر رمضان المبارك ولا الجيرة والأخوة وميثاق مجلس التعاون بل إنه من الممارسات اللاإنسانية.

وكانت الإمارات اعتقلت في وقت سابق من العام الماضي مدير الخدمات الطبية بمؤسسة قطر للبترول الدكتور محمود الجيدة، وقدتعرض للتعذيب الممنهج بحسب معظم بيغ المعتقل البريطاني السابق في غوانتانامو، الذي وثق الانتهاكات التي مارستها سلطات أبو ظبي الأمنية بحق الجيدة.

ولم تكن حالة الجيدة الحالة الأولى التي يتعرض لها مواطن قطري في مطارات الإمارات وعلى أراضيها، فقد منعت السلطات الإماراتية العام الماضي أيضاً الإعلامي عبد العزيز آل محمود من دخول أراضيها، حيث كان يستقل الخطوط  الجوية القطرية على رحلتها التي وصلت مطار دبي.

كما لم تكتف سلطات أبو ظبي بشن حملات أمنية على كل ما هو قطري، بل شنت عبر مواقعها الإلكترونية ووسائل إعلامها المشبوهة حملة لزعزعة الأمن الخليجي ولتخريب اتفاق الرياض، وفق الصحيفة.

ولفتت صحيفة العرب القطرية الى الرعاية الرسمية من آل نهيان للمؤتمرات والندوات في الإمارات لمهاجمة قطر، مثل ندوة "الإمارات في ظل ظروف الربيع العربي وحراك الإسلام السياسي"، التي استضافت كل من هاجم قطر، والندوة نظمها مركز المزماة للدراسات والبحوث في مركز المؤتمرات في جامعة زايد بأبوظبي في تشرين الأول 2012.

كما أشارت الى المقال الذي نشرته صحيفة (البيان) الإماراتيه بقلم صقر بن زايد بن صقر آل نهيان يهاجم من خلاله دولة قطر بلا أي مبررأو أي منطق في مقاله "أميركا والمتأسلمون وقطر" بتاريخ 29 آذار الماضي.

كما اتهمت قطرحكومة الإمارات بأنها من بدأت بالهجوم وذلك قبل الخلاف الخليجي وسحب السفراء في أذار الماضي، وكان رائد الهجمة في كانون الثاني 2012 ضاحي خلفان نائب رئيس شرطة دبي وخلال مؤتمر خليجي اتهم قطر بالتغريد خارج السرب وتهديد أمن الخليج.

ولم يتوقف الأمر عند حد مهاجمة قطر، بل تعداها للتهديد المباشر، ففي 15 أذار الماضي هدد خلفان، قائلاً "أرى أن تعطى الدوحة مهلة إلى ما بعد عيد الفطر المبارك إما أن تنضم إلى سربنا أو أن تفارقنا مع السلامة"، وفي تغريدة أخرى"التهديد شيء والسلام عليكم شيء آخر... قطر لم تعد صالحة للتعاون الخليجي".

وفي نفس الشهر، قال أستاذ السياسة عبد الخالق عبد الله قال على حسابه: "على الدوحة أن تعي خطورة تداعيات صورة قطر "العدو" وليس المغرد خارج السرب في إدراك صناع القرار بالعواصم الخليجية وتتعامل معها بمسؤولية شديدة."

قطر - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10293