نافذة عالمية

اجتماعان تشاوريان في فيينا لصياغة مسودة الاتفاق النووي اليوم


الإعلام تايم

سيعقد اليوم الثلاثاء اجتماعان تشاوريان في العاصمة النمساوية فيينا، بشأن صياغة مسودة نص الاتفاق النووي الشامل حول البرنامج النووي الايراني.
وسيكون أحد الاجتماعين بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.
فيما سيضم الاجتماع الآخر مساعدي الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هيلغا اشميت.
وكان مستشار وزير الخارجية الايراني محمد علي حسيني قد صرح أمس الاثنين بأن المفاوضات النووية الجارية في فيينا تجري في أجواء جدية وصريحة وقال، أن جميع أعضاء الفريق النووي الإيراني المفاوض يسعون بكل قدراتهم وتخصصاتهم للبحث عن حل مبدئي ومنطقي يضمن المصالح الوطنية والحقوق النووية الإيرانية.
الى ذلك كان قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي قد جدد ثقته بالفريق الإيراني في المفاوضات النووية الجارية مع مجموعة "5+"1، معتبراً تذرع أميركا التي استخدمت القنبلة النووية وتملك الآلاف منها حالياً، بالقلق من البرنامج النووي الايراني السلمي بأنه بعيد عن الصواب والمنطق.
وقال قائد الثورة ، في كلمة ألقاها أمام حشد من المسؤولين في البلاد مساء الإثنين، أن الطرف المقابل يرمي الى تحديد طاقة تخصيب اليورانيوم في البلاد وتقييدها بـ 10 آلاف "سو" SWU) وحدة شغل الفصل) وكانوا قد بداوا بطرح 500 و 1000 "سو" بطبيعة الحال حيث ان 10 آلاف "سو" هو نتاج لـ 10 آلاف جهاز طرد مركزي من الجيل القديم وهو ما كان عندنا وموجود لدينا الان ايضا، الا ان المسؤولين يقولون بان حاجة البلاد الحقيقية تتمثل بـ 190 الف "سو" )علما بان الاجيال الجديدة من اجهزة الطرد المركزي يتضاعف فيها مقدار وحدة القياس SWU).
وكانت الجولة السادسة للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة "5+1" قد انطلقت في فيينا الاربعاء من الأسبوع الماضي لصياغة مسودة نص الاتفاق النهائي الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني خلال الأشهر الستة الأولى لاتفاق جنيف الموقت والتي تنتهي في 20 تموز الجاري.

وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=10281