نافذة عالمية

عملية عسكرية في دونتسيك بدعم أمريكي فرنسي


الإعلام تايم 

بدء الجيش الأوكراني منذ صباح اليوم عملية عسكرية في ضواحي دونتسيك الواقعة جنوب شرق أوكرانيا، وذلك بتأييد من الولايات المتحدة وفرنسا اللتان هددتا روسيا بفرض عقوبات جديدة عليها في حال رفضها اتخاذ إجراءات لتخفيف حدة التوتر.

وكان ميخائيل كوفال، نائب سكرتير مجلس الأمن الأوكراني قد أعلن يوم أمس الثلاثاء، أن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أقرّ في وقت سابق خطة "تحرير" المناطق التي استولت عليها قوات الدفاع الشعبي في دونيتسك ولوغانسك شرقي البلاد.

وأشار كوفال إلى الجيش الأوكراني سيحاصر المنطقتين لإجبار قوات الدفاع الشعبي على الاستسلام.   

أما المركز الصحفي للبيت الأبيض فقد أفاد أن الرئيسين الأمريكي باراك أوباما والفرنسي فرانسوا هولاند أجريا مشاورات هاتفية حول الوضع في أوكرانيا أكدا فيها على ضرورة إعلان الهدنة بين السلطات وأنصار الاستقلال بهدف بدء حوار سلمي حول تسوية النزاع.

وشدد أوباما وهولاند على ضرورة "وقف إطلاق متبادل لإطلاق النار تؤيده روسيا بالكامل، وتسوية النزاع بطرق سلمية بما في ذلك الإفراج عن الأسرى،  وفي الوقت نفسه حمل الرئيسان  قوات الدفاع الشعبي مسؤولية استمرار المواجهة وانعدام الحوار البناء بين السلطات الأوكرانية وأنصار الاستقلال.

يذكر أن قوات الدفاع الشعبي كانت قد انسحبت نهاية الأسبوع الماضي من مناطق سلافيانسك وكراماتورسك وأرتيوموفسكا ودروجكوفك باتجاه دونيتسك ولوغانسك بهدف تحييد السكان المدنيين عن نيران الجيش الأوكراني، حسب تعبير ممثلين عن "الدفاع الشعبي".

أوكرانيا - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=10278