العالم العربي

بمرسوم ملكي.. رجال الدين المغاربة ممنوعون من السياسة


الإعلام تايم

وقع الملك المغربي محمد السادس لأول مرة في تاريخ المغرب، مرسوماً ملكياً يمنع فيه أئمة وخطباء المساجد وجميع المشتغلين في المهام الدينية من ممارسة أي نشاط سياسي، ومنع اتخاذ أي موقف سياسي أو نقابي، بالإضافة إلى المنع عن القيام بكل ما من شأنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية.

وأفادت مصادر إعلامية صباح اليوم الخميس، أن القانون الجديد دعا كل العاملين فى الحقل الديني المغربي إلى التحلي بصفات الوقار والاستقامة والمروءة، بالإضافة إلى منعهم من مزاولة أى نشاط مدرٍ للمال فى القطاع الحكومى أو الخاص، إلا بموافقة الحكومة.

واستثنى القرار الأعمال العلمية والفكرية والإبداعية التى لا تتعارض مع طبيعة مهام رجل الدين.

ويأتى القانون المغربى الجديد فى سياق ما تسميها الرباط، بإصلاحات الحقل الدينى، التى انطلقت فى أعقاب أول تفجيرات إرهابية هزت مدينة الدار البيضاء فى ربيع العام 2003 .

ويهدف القانون المغربي الجديد للعاملين فى الحقل الديني، إلى بناء مجتمع متضامن، ومنفتح على روح العصر، مبتعدعن كل تعصب أو غلو أو تطرف.

وبموجب القاون التنظيمي الجديد للعاملين فى الحقل الدينى، يتوجب "الالتزام بأصول المذهب المالكى والعقيدة الأشعرية وثوابت الأمة" المغربية، مع "مراعاة حرمة الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي"، وواجب "ارتداء اللباس المغربي".

جدير بالذكر أن قانون الانتخابات في المغرب ينص على منع استعمال المساجد في أي حملة انتخابية.

المغرب - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10142