العالم العربي

عون يقترح مبادرة إنقاذ للانتخابات الرئاسية اللبنانية


الإعلام تايم

اقترح رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب، ودعا الى "انتخاب كل طائفة لنوابها مما يؤمن المناصفة الفعلية".

وفي مؤتمر صحافي في الرابية، تناول فيه عون الشغور في الرئاسة الأولى، معتبراً أن الشغور الرئاسي "بدأ قبل 24 عاماً وليس فقط منذ 24 أيار الماضي، بسبب الخلل في تطبيق اتفاق الطائف لناحية تأمين المناصفة الفعلية".

وأكد عون أنه "لا يمكن التوصل الى أي قانون يحقق المناصفة الفعلية بين المسيحيين والمسلمين، إلا عبر انتخاب كل طائفة لنوابها في الندوة البرلمانية، ما يؤمن العدالة المطلقة ويعزز الشعور بالطمأنينة".

وقال رئيس تكتل التغيير"تناولت الحملات الإعلامية الشغور في الرئاسة الأولى، بغرض تحميل التكتل مسؤولية تعطيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ولهؤلاء أقول: عشتم أربعة وعشرين عاماً في ظل هذا الفراغ، وليس فقط منذ 24 أيار. أصبح واجباً وضع حد لهذا الفراغ وكسر رتابته".

و"بهدف التوصل الى معالجة جذرية لمسألة الخلل الميثاقي"، اقترح عون ما سماه "المبادرة الميثاقية"، اقترح إجراء تعديل دستوري محدود يهدف إلى جعل انتخاب الرئيس الماروني مباشرة من الشعب وعلى دورتين، أولى تأهيلية تجرى على مستوى الناخبين المسيحيين، وثانية تجرى على المستوى الوطني، وتكون محصورة بين الفائزين الأول والثاني في دورة الاقتراع التأهيلية، من أجل جعل الدور المسيحي وازنا في عملية الانتخاب، وتبديد الخشية من هيمنة الصوت المسلم عليها".

وحول الانتخابات النيابية، قال "بما أن المهل التي تفصلنا عن الانتخابات النيابية تتضاءل شيئاً فشيئاً، بالإضافة الى الشغور الرئاسي، فقد أصبح لزاماً علينا التعجيل في إنجاز قانون الانتخابات النيابية، لئلا تتكرر المآسي الدورية كل أربع سنوات".

وأضاف عون "على المشرع أن يلتزم وضع قانون انتخاب يتوافق مع المناصفة بين المسيحيين والمسلمين، ويؤمن صحة التمثيل لمختلف فئات الشعب اللبناني، وأي قانون يحقق المناصفة الفعلية بين المسيحيين والمسلمين، لا يمكن التوصل إليه إلا عبرانتخاب كل طائفة لنوابها في الندوة البرلمانية".

وتقول مصادر سياسية مواكبة لخلفيات المبادرة التي أطلقها عون عشية دعوة رئيس البرلمان نبيه بري الى عقد جلسة ثامنة غداً لانتخاب الرئيس سيكون مصيرها المحتوم عدم الانعقاد، إنها كانت تنتظرمنه أن يطل على اللبنانيين بخريطة طريق يمكن أن تفتح الباب أمام تفعيل المشاورات لعلها تؤدي الى التوافق على رئيس ينقذ البلد من المأزق الذي هو فيه.

لبنان - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10096