أحوال البلد

خميس.. الحكومة مستمرة بدعم الكهرباء ولانية لخصخصتها


الإعلام تايم 

أكد وزير الكهرباء عماد خميس أن لا نية لدى الحكومة لخصخصة قطاع الكهرباء، وأن الحكومة مستمرة بدعم مستهلكي الطاقة المنزليين بنسبة تصل إلى /3000/ بالمئة من تكلفة الكيلوواط الساعي وبنسبة تصل الى نحو /10/ بالمئة لمستهلكي الطاقة الصناعيين والتجاريين والحرفيين والمؤسسات الخدمية.

وبين وزير الكهرباء أن الوزارة قامت بتأمين قطع التبديل اللازمة لأعمال الصيانة من خلال توقيع أكثر من 68 عقداً مع شركات أجنبية وتأمين الموارد المالية اللازمة لإكمال تنفيذ عدد من مشاريع الكهرباء المتوقفة ،لافتاً إلى أن قيمة الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في سورية تبلغ نحو /800/ مليار ليرة سنوياً.

يشار إلى أن قيمة الأضرار الناجمة عن الاعتداء الارهابي الذي استهدف محطة محردة لتوليد الطاقة الكهربائية بلغت نحو مليار ليرة سورية ـ عدا قيمة الوقود المحترق والذي تقدر قيمته بنحو /1.5/ مليار ليرة.

في سياق متصل أكد مدير عام محطة محردة لتوليد الطاقة الكهربائية علي هيفا أنه يمكن "إعادة إقلاع مجموعة توليد واحدة على الأقل بعد يومين"، فيما أعمال الصيانة في المحطة التي تعرضت لهجوم الأسبوع الماضي مستمرة حتى الآن وفق مخطط زمني أطلقته شركة الكهرباء في المحافظة لصيانة ما تضرر من أقسامها وتجهيزاتها الفنية.

مديرالمحطة  أوضح أن أكثر من 300 مهندس وفني مختص يشارك في عمليات الصيانة حالياً حيث تشمل الصيانة كل المفاصل التي تعرضت لأعمال تخريب ومنها 4 خزانات فيول وخزان مازوت و4 مراجل و أبراج تبريد فضلاً عن مضخات الفيول التي لحقت بها أضرار كبيرة.

وأشار إلى تضرر أحد الخزانات بالاعتداء الإرهابي ما أدى إلى تسرب كميات كبيرة من مادة الفيول و احتراق قسم منها، موضحاً أن فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحرائق فيما تجري الآن العمليات اللازمة لإعادة ما بقي من المادة إلى داخل الخزانات.

ولفت إلى أن شركة الكهرباء تقوم بتكثيف الجهود الممكنة لإعادة التشغيل وتغذية الشبكة العامة للكهرباء ورفدها باستطاعة 120 ميغا واط كمرحلة أولى لمجموعة واحدة ليصار إلى استكمال عمليات تشغيل مجموعة ثانية فوراً ما لم تظهر أي أضرار غير منظورة.

يذكر أن مسلحين اعتدوا الأربعاء الماضي على محطة محردة لتوليد الطاقة الكهربائية بريف حماة بقذائف صاروخية، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها وخروجها من الخدمة، حيث قدر وزير الكهرباء المهندس عماد خميس قيمة الأضرار الأولية بمئات ملايين الليرات.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=10084